الدفن في الحضرة المطهرة والصحن الحيدري الشريف

 

يعود الدفن في الحضرة المطهرة والصحن الشريف إلى زمن بعيد من تاريخ النجف الأشرف . فقبيل بروز مقبرة (وادي السلام) الكبرى ، كان بعض الناس يوصي بالدفن بجوار أمير المؤمنين عليه السلام ، سواء في الحضرة أو الرواق ، وأصبحت للكثير من الأسر الحاكمة والأسر العلمية وأسر الخدمة مقابر خاصة بهم في الصحن الشريف . وقد فرضت الحكومة العثمانية ضرائب أو رسوما لمن يريد الدفن في الحضرة أو الصحن ، وترتفع مقاديرها كلما اقترب الدفن من الإمام عليه السلام . ففي الأروقة ، يكون الرسم ثمانمائة روبية ، وفي غرف الصحن والأواين أربعين روبية ، وفي أرضية الصحن ما يقرب من خمس وعشرين روبية . ويعفى العلماء الأعلام من رجال الحوزة العلمية وأسر الخدمة من رسوم الدفن([1]). وقد برزت مقابر ذات بعد تاريخي لأسر حاكمة ومراجع الدين من العلماء وشخصيات اجتماعية مرموقة ، وهي على النحو الآتي :

1- مقابر آل بويه

تعود مقابر البويهيين ، الذين حكموا العراق في عهد الخلافة العباسية ، إلى القرن الرابع الهجري/العاشر الميلادي. وتقع هذه المقابر في الصحن الحيدري الشريف بالقرب من إيوان العلماء وتكية البكتاشية.

2- مقابر الجلائريين

دفن عدد من الأمراء الجلائريين في الحضرة العلوية المطهرة ، وفي الصحن الشريف وتقع مقابرهم بين مخلع الأحذية (الكيشوانية) من جهة الشمال من المرقد الطاهر وبين أواوين الصحن المتصلة بباب الطوسي([2]).

3- مقابر الصفويين والقاجاريين

تقع قبور الأسرة الصفوية في إيوان العلماء في الصحن الشريف([3])، فقد دفن الشاه عباس الأول الصفوي في الرواق تحت القبة من جهة رجلي الإمام علي عليه السلام([4]).
    
دفن السلطان محمد خان الخواجا القاجاري (مؤسس الدولة القاجارية) بجوار المرقد الشريف([5]). وفي الرواق من جهة الشمال بالقرب من منبر الخاتم ، توجد حجرة تسمى حجرة السلاطين([6]).

4- مقابر المهاباديين

تقع مقابر الأمراء المهاباديين في رواق عمران بن شاهين ، وقد عثر على ثلاثة قبور تعود للأمير نجيب الدين أحمد وابنه محمود المهابادي وسعيدة زوجة محمود[7]. وتوجد على باب مسجد عمران بن شاهين صخرة مخرمة موردة عليها تاريخ (صفر 776 هـ) يظهر أنها كانت على إحدى المقابر[8]

5- مقابر الأغاخانيين

تقع مقابر الأغاخانيين الاسماعيليين في الصحن الشريف وفي الجهة الشمالية منه ، بين مدرسة السيد هاشم زيني وباب الطوسي.

6- مقابر الإيوان الذهبي

دفن في الإيوان الذهبي (المعروف بالطارمة) العلامة الحلي الحسن بن يوسف المتوفى عام 726هـ ، فقد نقل جثمانه من الحلة إلى مدينة النجف الأشرف ودفن في الحجرة عند المنارة الذهبية الواقعة على يمين الداخل للحضرة الشريفة[9].

7- مقابر إيوان العلماء

عرف إيوان العلماء باسم ((مقام العلماء)) لكثرة من دفن فيه من الفقهاء والمجتهدين([10]). ويقع هذا الإيوان في الجهة الشمالية من الصحن الشريف حيث أطلق عليه السيد القزويني اسم "مقبرة العلماء"([11]).

8- مقابر الساباط

يقع الساباط خلف الضريح الطاهر وفي الجهة الغربية من الصحن الحيدري الشريف . وقد خصصت فيه حجرة لدفن الأعلام من الفضلاء والوجهاء.

9- مقابر الإيوان الكبير

يقع الإيوان الكبير بالقرب من الباب القبلي للصحن الشريف ، وقد دفن فيه عدد من العلماء الأعلام.

10- مقابر إيوان ميزاب الذهب

يقع إيوان ميزاب الذهب في الجهة الجنوبية من الصحن الشريف ، وقد قيل : أن فيه سردابا ينفذ إلى تحت الرواق المقدس ، وكان تحت تصرف سدنة المرقد من آل الملالي في عهد الشاه عباس الأول الصفوي المتوفى عام 1023هـ . ولما انتهى دور الملالي في السدانة ، أناب الشيخ محمد بن الشيخ علي آل كاشف الغطاء (ت1268هـ) السيد رضا الرفيعي للسدانة ، فأصبح هذا السرداب بيده وبيد أسرته[12].

11- مقابر الإيوان الشمالي

كان الإيوان الشمالي جزءا من رواق عمران بن شاهين ، وقد دفن فيه الإمام السيد محمد كاظم اليزدي عام 1337هـ/1919م وولده السيد محمد حتى أصبح الرواق يسمى ((مقبرة اليزدي)) نسبة إلى رفعة وعلو مقام الإمام اليزدي.

12- مقابر سراديب الصحن

يضم الصحن الشريف عددا من السراديب ، وهي عبارة عن مقابر مخصص بعضها لأسر الخدمة في المرقد الشريف ، إلا أن الدفن في هذه السراديب قد منع بعد تبليط أرضية الصحن بالمرمر.

13- مقابر أواوين الصحن

تعود مقابر أواوين الصحن لأسر نجفية علمية ، أو لرجال علم بارزين ، أو لشخصيات اجتماعية مرموقة . وقد زين بعضها بالمرايا المقرنصة والقاشاني الأزرق. وكانت هذه الأواوين في السابق مأوى طلاب العلم[13]، ولكن بعد بناء المدارس الدينية خارج الصحن الشريف انتقل طلاب العلم إليها وتحولت الأواوين إلى مقابر, وهي:

1.    مقبرة آل نظام الدولة : تقع هذه المقبرة في الصحن الشريف عند يسار الخارج منه من جهة باب السوق الكبير الشرقي ، وقد دفن فيها أسد خان الملقب بنظام الدولة عام 1324هـ[14].

 

2.    مقبرة آل العاملي : تقع هذه المقبرة في الحجرة الثالثة من جهة القبلة وقد دفنت فيها أسرة الشيخ محمد رضا الأسدي العاملي المتوفى عام 1269هـ  والشيخ محمد بن الشيخ جواد آل زين الدين الكوفي العاملي المتوفى عام 1302هـ ، ودفن فيها الشيخ جواد بن الشيخ حسن البلاغي عام 1352هـ[15].

 

3.    مقبرة آل محيي الدين : تقع في الزاوية الشمالية الغربية من الصحن الشريف ودفن فيها جماعة من أعلام أسرة آل محيي الدين كالشيخ قاسم بن الشيخ محمد المتوفى عام 1237هـ والشيخ جواد المتوفى عام 1322هـ ، كما دفن فيها الشيخ طاهر بن الشيخ عبد علي المالكي الحجامي النجفي المتوفى عام 1357هـ[16].

 

4.    مقبرة آل نجف : تلاصق مقبرة أسرة آل نجف مرقد العلامة الكبير الشيخ الأنصاري ، وتقع عن يسار الداخل إلى الصحن الشريف من جهة باب القبلة وقد دفن فيها الشيخ حسين بن الحاج نجف المتوفى عام 1251هـ وولده الشيخ جواد نجف المتوفى عام 1294هـ والشيخ محمد طه نجف المتوفى عام 1323هـ .

 

5.    مقبرة الشيخ الأنصاري : تقع مقبرة الإمام الشيخ مرتضى الأنصاري عن يسار الداخل إلى الصحن الشريف من الباب القبلة ، وقد دفن فيها الشيخ الأنصاري عام

1281هـ[17].

 

6.    مقبرة آل الحولاوي : تقع هذه المقبرة في الحجرة الثانية من جهة القبلة ، قريبة من المشرق . وقد دفن فيها جد الأسرة المعروفة بآل الشيخ مشكور ، وهو الشيخ مشكور بن محمد بن صقر الحولاوي المتوفى عام 1272هـ ، ودفن فيها من أعلام الأسرة : الشيخ محمد جواد بن الشيخ مشكور (ت 1335هـ) والشيخ محمد بن مشكور والشيخ مشكور بن الشيخ محمد جواد (ت 1353هـ)[18].

 

7.    مقبرة آل الطالقاني : تقع هذه المقبرة في الحجرة الثالثة على يسار الداخل إلى الصحن الشريف من باب السوق الكبير وأول من دفن فيها الفقيه السيد حسن الشهير بـ(مير حكيم) الطالقاني المتوفى عام 1127هـ وولداه : السيد حسين المتوفى عام 1162هـ والسيد حسن المتوفى عام 1208هـ وعدد من أفراد الأسرة[19].

 

8.    مقبرة آل الشرقي : تقع هذه المقبرة أمام مسجد الخضراء ، وقد دخلت أخيرا في المجاز المؤدي إلى المسجد ، وهي الحجرة الثانية من جهة الشرق قريبا من الشمال ، وقد دفن فيها الشيخ جعفر بن الشيخ محمد حسن الشرقي المتوفى عام 1310هـ والشيخ أحمد بن الشيخ محمد حسن الشرقي المتوفى عام 1340هـ[20].

 

9.    مقبرة السيد (أبو الحسن) الموسوي : تقع مقبرة الإمام السيد أبو الحسن الموسوي الأصفهاني على الجانب الأيسر للداخل إلى الصحن الشريف من الباب الشرقي الكبير ، وقد دفن في هذه المقبرة جماعة من العلماء قبيل وفاة الإمام السيد الموسوي عام 1376هـ ، ولكن المقبرة عرفت باسمه لاشتهاره بالأوساط العلمية والاجتماعية ولتقلده منصب المرجعية العليا ،وقد دفن في هذه المقبرة كل من الأعلام[21] :

الشيخ ميرزا حبيب الله الرشتي النجفي (ت1312هـ)

الآخوند الشيخ محمد كاظم الخراساني (ت1329هـ)

السيد حسين الأصفهاني (ت1348هـ)

السيد حسن نجل الإمام الموسوي (ت 1349هـ)

الشيخ اسحاق الرشتي (ت 1357هـ)

السيد مير الحسيني البادكوبي (ت 1359هـ)

الإمام أبو الحسن الموسوي الأصفهاني (ت 1376هـ)

وكان شباك المقبرة يطل على المجاز المؤدي إلى الصحن الشريف ، إلا أنه أغلق بعد أحداث الانتفاضة الشعبانية عام 1991م ، فوضع مكانه الكاشي (القاشاني) الملون.

 

10. مقبرة الميرزا حسين النائيني : تقع مقبرة الإمام الميرزا حسين الأصفهاني النائيني النجفي في الحجرة الثانية من الزاوية الشرقية الجنوبية من الصحن الشريف قريبا من باب القبلة[22]. وقد دفن في هذه الحجرة عدد من الأعلام قبل أن يدفن الإمام النائيني فيها عام 1355هـ[23]، منهم : الشيخ محمد باقر التستري والسيد محمد الأصفهاني (ت 1313هـ) إلا أن المقبرة عرفت باسمه لشهرته العلمية الواسعة ومرجعيته الدينية الكبرى.

 

11. مقبرة الشيخ طاهر الحجامي : تقع مقبرة الشيخ طاهر بن الشيخ عبد علي الحجامي المتوفى عام 1279هـ في الحجرة الثالثة على يسار الداخل من باب السوق الكبير إلى الصحن الحيدري الشريف[24] .

 

12. مقبرة الميرزا علي الإيرواني : تقع مقبرة الميرزا علي بن الشيخ عبد الحسين الايرواني المتوفى عام 1354هـ في الحجرة الرابعة من الجهة الشرقية القريبة من باب القبلة[25].

 

13. مقبرة السيد علي التستري : تقع مقبرة السيد علي التستري على يمين الداخل إلى الصحن الشريف من باب القبلة ، وهي تقابل مقبرة الإمام الشيخ مرتضى الأنصاري[26].

 

14. مقبرة السيد أسد الله الأصفهاني: تقع مقبرة السيد أسد الله بن السيد محمد باقر الأصفهاني المتوفى عام 1290هـ على يمين الداخل إلى الصحن الشريف من باب القبلة في قبال مقبرة الشيخ الأنصاري والشيخ محسن خنفر[27].

 

15. مقبرة الشيخ إبراهيم القمي : دفن الشيخ إبراهيم القمي عام 1301هـ في المقبرة الواقعة في الحجرة المتصلة بباب العبايجية من الطرف الشمالي للصحن الشريف[28].

 

16. مقبرة الشيخ عبد علي الرشتي : دفن الشيخ عبد علي الرشتي في المقبرة الواقعة في الحجرة التي على يمين الداخل إلى الصحن الشريف من باب الفرج[29].

 

17. مقبرة معين التجار : دفن معين التجار الأصفهاني في الصحن الشريف وعلى مقربة منه دفن السيد إسماعيل الدهي الأصفهاني عام 1373هـ[30].

 

18. مقبرة الشيخ حسين الخاقاني : تقع هذه المقبرة على يمين الداخل إلى الصحن الشريف من الباب الغربي المعروف بباب الفرج أو السلطاني ، وقد دفن في هذه المقبرة الشيخ علي بن الشيخ حسين الخاقاني المتوفى عام 1334هـ[31]. ودفن في المقبرة أيضا الشيخ حسين بن الشيخ علي الخاقاني عام 1336هـ.

 

19. مقبرة الشيخ حسين النوري : تقع هذه المقبرة في الإيوان الثالث عن يمين الداخل إلى الصحن الشريف من الباب القبلي ، وقد دفن فيها الشيخ حسين النوري النجفي عام 1320هـ ، وعلى قبره لوح عبارة عن صخرة من بلاط جدار[32]، وإلى جوار الشيخ النوري ، دفن الشيخ عباس القمي.

 

20. مقبرة السيد جواد العاملي : تقع مقبرة السيد محمد جواد العاملي المتوفى عام 1227هـ في الجهة القبلية من الصحن الشريف ، وعرف السيد جواد بـ (صاحب مفتاح الكرامة)، ودفن في مقبرة العاملي الشيخ محمد حسين الكاظمي النجفي عام 1308هـ[33] .

 

21. مقابر النراقيين : اشتهرت أسرة آل النراقي في النجف الأشرف بالفضل والعلم في القرنين الثاني عشر والثالث عشر الهجريين . وتقع مقابر أعلام الأسرة في سرداب في الصحن الشريف[34].

 

22. مقبرة الإمام السيد الشيرازي : تقع مقبرة الإمام السيد محمد حسن الشيرازي ، المتوفى عام 1312هـ ، عند باب الطوسي . وقد دفن فيها النواب ناصر علي خان الأمر [35].

 

23. مقابر باب الطوسي : دفن في الحجرة الأولى الواقعة على يسار الخارج من باب الطوسي عدد من الأعلام ، وهم [36]:

السيد أبو القاسم الموسوي الأصفهاني

آقاي بهادر السلطان البهبهاني (ت1319هـ)

الشيخ محمد باقر القمي (ت1334هـ)

السيد محمد اليزدي الفيروزآبادي (ت1354هـ)

السيد هاشم السيد حسين الحسيني (ت1371هـ)

الشيخ محمد علي قسام (ت1373هـ)

الشيخ موسى قسام (ت1375هـ)

الشيخ مرزا علي محمد الشريف الأصفهاني (ت1367هـ)

السيد علي الحسيني الشاهرودي

السيد محمد رض الشيرازي

الشيخ كاظم علي بيج

 

24. مقابر باب القبلة : دفن ، في الحجرة الواقعة إلى الجهة اليمنى للداخل إلى الصحن الشريف من باب القبلة ، عدد من الأعلام وهم:

السيد عبد الصمد الشوشتري الجزائري (ت1337هـ)

السيد موسى الجصاني (ت1360هـ)

السيد إبراهيم الجصاني

السيد حسين الموسوي الخلخالي


 

[1] حديث مع الأستاذ محمد علي شمسة يوم الأحد 19/7/1998م في داره.

[2] محبوبة : ماضي النجف وحاضرها 1/243.

[3] محبوبة : ماضي النجف وحاضرها 1/244.

 [4] الخراساني المشهدي : منتخب التواريخ ص229.

[5] بحر العلوم : تحفة العالم 1/260.

[6] محبوبة : ماضي النجف وحاضرها 1/244.

[7] الشرقي : الأحلام ص55.

[8] الأمين : أعيان الشيعة 55/30.

[9] يوسف كركوش : تاريخ الحلة ق2/34.

[10] محبوبة : ماضي النجف وحاضرها 2/34.

[11] القزويني : فلك النجاة ص338.

[12] حرز الدين : معارف الرجال 1/316، محبوبة : ماضي النجف وحاضرها 3/479.

[13] الحسني : العراق قديما وحديثا ص135.

[14] محبوبة : ماضي النجف وحاضرها 3/ق1/482.

[15] محبوبة : ماضي النجف وحاضرها 2/66، 319، حرز الدين : معارف الرجال 1/200، الطهراني : طبقات أعلام الشيعة /الكرام البررة/2/ق2/554.

[16] محبوبة : ن.م. 3/305ن حرز الدين : معارف الرجال 1/388، الطهراني : طبقات أعلام الشيعة /نقباء البشر 1/ق1/334، محيي الدين : الحالي والعاطل ص143.

[17] النوري : مستدرك الوسائل 3/383، محبوبة : ماضي النجف وحاضرها 2/51.

[18] محبوبة : ماضي النجف وحاضرها 2/176-177-180.

[19] الطالقاني : ذكرى السيد عبد الرسول الطالقاني ص60، الطهراني : طبقات أعلام الشيعة نقباء البشر ، 1/ق1/421.

[20] محبوبة : ماضي النجف وحاضرها 2/393-394.

[21] الطهراني : طبقات أعلام الشيعة /نقباء البشر1/ق1/359، حرز الدين : معارف الرجال 1/92،208، المظفر : وادي السلام ص133.

[22] محبوبة : ماضي النجف وحاضرها 3/365.

[23] حرز الدين : معارف الرجال 1/288.

[24] الطهراني : طبقات أعلام الشيعة /الكرام البررة2/ق1/681.

[25] محبوبة : ماضي النجف وحاضرها 2/56.

[26][26] الطهراني : طبقات أعلام الشيعة /الكرام البررة2/393.

[27] حرز الدين : معارف الرجال 1/98.

[28] الطهراني : طبقات أعلام الشيعة/نقباء البشر1 / ق1/21.

[29] محبوبة : ماضي النجف وحاضرها 2/217.

[30] الطهراني ن. م. 1/ق1/155.

[31] محبوبة : ن.م. 2/202-203.

[32] حرز الدين : معارف الرجال 1/274.

[33] الأمين : أعيان الشيعة 44/275.

[34] الطهراني : الذريعة 11/126.

[35] من أرشيف الأستاذ محمد أمين شمسة.

[36] المظفر : وادي السلام ص141.