الرئيسية      أرسل استفتائك    المفضلة  اتصل بنا 
 
  
   
العلم الثاني عشر : الشيخ خضر بن الشيخ شلال العفكاوي الباهلي


ولد العلامة الشيخ خضر بن الشيخ شلال بن حطاب العفكاوي الباهلي النجفي في مدينة عفك في حدود عام 1180 هـ / 1766 م ونسب إليها ، وتوفي في مدينة النجف الأشرف عام 1255 هـ / 1839 م . وكان الشيخ خضر شلال قد هاجر إلى مدينة النجف لتلقي العلم على علمائها ، والتلمذة على شيوخها المعروفين في عصره وفي المقدمة السيد محمد مهدي الطباطبائي المعروف بالسيد بحر العلوم الذي أصبح صاحب سره ، والشيخ جعفر الكبير صاحب ( كشف الغطاء ) والذي أصبح من أجل تلاميذه . كما تتلمذ على ولديه الفقيهين الشيخ موسى والشيخ علي [1] .

وقد عرف الشيخ خضر شلال بتقواه وزهده ، فيقول الشيخ الطهراني : أنه كان من أهل التقى في عصره ، وأبرزهم في الزهد والصلاح وسلامة الباطن [2] .

ويقول الشيخ محبوبة : كان عالما عاملا ، فقيها أصوليا ، ثقة عدلا صادقا ، صافي القلب خيرا دينا ورعا زاهدا عابدا [3] ، وقد نسبت إليه كرامات [4]. وقد أشارت المصادر إلى علميته وفقهه ، فيقول الشيخ القمي :أنه عالم فاضل جليل ، وفقيه نبيه نبيل ، ومحدث ماهر [5] . وقد ذكر أنه كان من العلماء المجتهدين المقلدين [6] . وقد تتلمذ عليه بعض أعلام النجف كالشيخ عبد الكريم الكرماني النجفي ، وحصل منه على إجازة علمية في جمادي الأولى عام 1247 هـ . وتعطي مؤلفات العلامة الشيخ خضر شلال صورة واضحة على موقعة العلمي في مدرسة النجف الأشرف في القرن الثالث عشر الهجري ، وهي على النحو الآتي [7] :

أولا : الفقه والأصول

1- التحفة الرضوية في شرح اللمعة الدمشقية ، وقد وصل في شرحه إلى كتاب الحج . ويقول الشيخ الطهراني : أن كتاب الميراث من اللمعة الدمشقية هو الذي سماه بالتحفة الغروية ، ويقع الكتاب في عدة مجلدات ، فرغ من المجلد الأول عام 1229 هـ ، ومن المجلد الثاني عام 1234 هـ ، ومن المجلد الثالث عام 1236 هـ . ويقول السيد الأمين :أنه فرغ من كتاب الحج عام 1240 هـ ، ووجد جزء منه في شرح كتاب المواريث ، فرغ منه عام 1245 هـ ، ولم يعلم أنه أتمه أم لا [8] .

2- رسالة في عمل المقلدين .
3- رسالة في الفقه .
4- عصام الدين : ذكره في إجازته للشيخ عبد الكريم الكرماني عام 1247 هـ .
5- كتاب سحر الإمامية .
6- كتاب معجز الإمامية .
7- مصباح الحج ، وورد بلفظ " مصباح الحجيج " .
8- مصباح الرشاد .
9- مصباح التمتع في مناسك الحج .
10- مختصر شرح اللمعة من أول الطهارة إلى تمام الصلاة .

ثانيا : علم الكلام وأصول الدين

1- جنة الخلد في أصول الدين وفروعه ، وهو رسالة عملية .
2- كتاب المعجز .

ثالثا : الأدعية والزيارات

1- أبواب الجنان وبشائر الرضوان ، وهو في الزيارات وأعمال السنة وسائر الإحراز والأدعية ، ويعرف باسم " مزار الشيخ خضر شلال " وقد رتبه على مقدمة في فضل مكة وسائر المشاهد ، وأبواب ثمان تشبيها الكتاب بالجنان وترغيبا في اتخاذه جنة عن النيران ، وقد تفرع من كل باب عدة فصول ، وفرغ منه في شعبان عام 1242 هـ [9] .

2- كتاب الأدعية، أو مجموعة الأدعية .
3- هدية المسترشدين ، وولد بلفظ " هدية الزائرين ".
4- نتيجة الهداية .
5- نجم الهداية ، وهو شرح على هدية المسترشدين .

توفى العلامة الشيخ خضر شلال في مدينة النجف الأشرف ، دفن في مقبرة تقع في طرف العمارة في قبال " عقد السلام " وكان الناس يقفون عند قبره لقراءة سورة الفاتحة والتبرك به ، وعند تنفيذ مشروع مدينة الزائرين عام 1409 هـ / 1989 م ، هدم قبره ، وقد وقفت على أنقاضه وقرأت سورة الفاتحة على روحه الطاهرة ، ثم نقلت رفاته إلى وادي السلام ، وشيدت مقبرة جديدة له .



--------------------------------------------------------------------------------

[1] الطهراني : طبقات أعلام الشيعة ، الكرام البررة 2 / ق / 494 .
[2] الطهراني : طبقات أعلام الشيعة ، الكرام البررة 2 / ق / 494 .
[3] محبوبة : ماضي النجف وحاضرها 2 / 264 .
[4] الأمين : أعيان الشيعة 29 / 253 .
[5] القمي : الفوائد الرضوية ص 168 .
[6] الساعدي : دراسات عن عشائر العراق ص 291 .
[7] محبوبة : ماضي النجف وحاضرها 2 / 266 .
[8] الأمين : أعيان الشيعة 29 / 260 .
[9] الطهراني : الذريعة 20 / 318 .

 
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة زين الدين (قدس)للمعارف الإسلامية