مؤسسة كاشف الغطاء العامة

1425هـ - 2005م

 

[تمهيد] 

من الواضح الجلي الذي لا يماري فيه أحد من أهل العلم وغيرهم أن النجف الأشرف مثوى باب مدينة علم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مولانا الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) وهي حاضرة العلم الأولى وكعبة أنظار المسلمين عامة وطلبة العلوم الدينية خاصة, وهي من المدن المقدسة العريقة في نشر العلوم وبث المعارف, ومنها تخرج العلماء والمفكرون والأدباء والمتخصصون في المعارف الإنسانية جميعها وقد ملؤوا أسماع الدنيا وحازوا أعلى مراتب العلم, وخلفوا لنا من آثارهم النفيسة ومصنفاتهم البارعة في كل فن مالا عين رأت ولا أذن سمعت, لاسيما في الفقه والأصول.

 

 تأريخ التأسيس:

كانت النواة الأولى للتأسيس في سنة 1413هـ - 1993م وفي ظروف صعبة وقاسية في ظل النظام البائد الذي كان عدواً لدوداً للعلم والعلماء.

ففي خضم تلك الصعوبات ووعورة هاتيك المسالك تم إنشاء قسم المخطوطات إلى جنب مكتبة كاشف الغطاء, وكان العمل بادىء ذي بدء مقتصراً على حفظ صور المخطوطات على جهاز الحاسوب وإعداد برنامج عرض خاص بها على الرغم من قلة الخبرات المتوفرة في ذلك الوقت.

استمرت هذه المؤسسة بالعمل في سحب المخطوطات الخاصة بمكتبة كاشف الغطاء وبعد ذلك توسع عملها فشمل سحب مخطوطات المكتبات التي تفضلت مشكورة بالتعاون مع المؤسسة, ومن ثم مخطوطات مكتبات الأسر العلمية النجفية وغيرها.

وكان العمل مقتصراً على مجرد سحب صور لصفحات المخطوطات وإدخالها على جهاز الحاسوب.

 وحتى عام 1415هـ - 1995م تطورت برامج الحاسوب إذ صدر برنامج (windows 95) فاغتنمت المؤسسة هذه الفرصة العلمية لإصدار القرص الأول سنة 1415هـ - 1995م وهو يضم (49) مخطوطة ببرنامج عرض خاص بالمؤسسة.

 واستمرت عملية التطور والإبداع ولم تكتف المؤسسة بهذا القدر من العطاء بل باشرت بإعداد برامج دينية تعمل على الحاسوب فأصدرت قرصاً خاصاً بالإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) وآخر للإمام الحسين (عليه السلام) وقرصاً ثالثاً للإمام السجاد (عليه السلام) وقرص الأبرار الذي يحتوي على حياة كل من النبي صلى الله عليه وآله وسلم والأئمة الأطهار عليهم السلام.

وفي عام 1417هـ - 1997م بدأت طباعة بعض المخطوطات وتم إخراجها للنور مما تيسر من المخطوطات العائدة لعلماء أسرة آل كاشف الغطاء وبعض الكتب المنهجية في حوزة النجف الأشرف العلمية وتوزيعها على طلبة الحوزة العلمية الدينية والباحثين والمحققين مجاناً. وكان هذا العمل هو النواة الأولى لقسم التحقيق وقسم الطباعة والنشر.

واستمر العمل الدائب حتى عام 1420هـ - 2000م حيث بلغ عدد المخطوطات المصورة أكثر من (1280) مخطوطة مخزونة على (44) قرصاً ليزرياً, وعدد الكتب التي طبعت ووزعت تقريباً (40) كتاباً.

أما مجموع الكتب التي نضدت فقط على برنامج (word) فقد بلغ (110) كتاب, وهذه الكتب جميعها تم إدخالها على قرص ليزري وزع مجاناً على كثير من الطلبة والباحثين والمحققين.

وفي منتصف عام 1420هـ - 2000م بلغ طغيان الحكام أشده، وبادر عدو العلم والدين مستعيناً بعقارب الحقد والبغي إلى طمس آثار العلم والعلماء من خلال مصادرة هذه المؤسسة وإتلاف ما تحتويه من نفائس المخطوطات ونوادر الكنوز الفكرية، فإنه عندما أحاط خُبراً بعمل المؤسسة وما تقوم به من أنشطة أرسل جلاوزته ليعتقلوا أمينها العام وبعض مساعديه ثم صادروا الأجهزة والحاسبات وآلات التصوير والأقراص الليزرية والعديد من المايكروفيلم لمئات المخطوطات المحفوظة عليها.

وبعد عام من السبات المفروض قهراً استعادت المؤسسة عافيتها لتجدد العهد والمضي قدماً لتحقيق الغاية المنشودة وبصورة سرية أيضاً ثم شرعت بالإعداد لبدء العمل وإن رافقته صعوبات ذللها التوكل على الله فكانت النتيجة أن بلغ عدد الأقراص الليزرية (62) قرصاً تحمل قرابة (1617) مخطوطة. واستمرت أيضا عملية التحقيق لبعض المخطوطات وإدخال الكثير من الكتب على برنامج (word) وطباعة ما تيسر وتوزيعها على طلبة الحوزة العلمية والباحثين والمحققين أيضاً.

ومن نعم الله عز وجل أن أهلك فرعون وجنوده وكانوا هم الأخسرين فجرى العمل على نطاق واسع واستُحْدِثَت أقسام أُخَر إلى المؤسسة فأصبحت المؤسسة تضم الأقسام الآتية: (قسم الذخائر للمخطوطات، وقسم الوثائق والأرشفة، وقسم التحقيق، وقسم الطباعة والنشر، وقسم المكتبة العامة، قسم الانترنت، وقسم البرامج الدينية، وقسم التبليغ الاسلامي، وقسم الأوقاف التابعة للمؤسسة، وقسم المؤتمرات والندوات، وقسم التجليد وترميم المخطوطات، وقسم المساعدات الخيرية) .

وقد كانت المؤسسة تُعْرَف باسم مؤسسة الذخائر نظراً لكونه أول أقسامها, إلاّ أنه بعد تعدد الاقسام وتوسع العمل استبدل الاسم الى (مؤسسة كاشف الغطاء العامة) وأحد أقسامها قسم الذخائر للمخطوطات.

 

أقسام المؤسسة:

أصبح للمؤسسة أقسام ومراكز علمية تقدم خدماتها لطلبة العلوم الحوزوية والأكاديمية والمجتمع بصورة عامة وسنذكر موجزاً عن كل قسم من أقسام المؤسسة التي تم افتتاحها الى هذا الوقت وهي كما يأتي:

 

1-    قسم الذخائر للمخطوطات:

ذكرنا فيما سبق أن هذا القسم من الأقسام الأولى التي أنشئت في بداية إقامة المؤسسة, والهدف الذي يصبو إليه العاملون في هذا القسم هو جمع ما أمكن الحصول عليه من المخطوطات والحفاظ على هذا التراث العلمي ونشره وتوزيعه مجاناً, الذي هو من حصيلة جهود الأفذاذ والنوابغ من ثمار قرائح علمائنا الأعلام في مختلف فنون المعرفة, علماً أن هذه الكنوز بقيت محجوبة في بيوت العلماء وأسرهم ولم يخرج منها إلا النزر القليل, وما زالت تلك اللآلئ مركونة على الرفوف ومخزونة في السراديب تنتظر من يخرجها إلى النور وينشرها على الملأ ويزيل عنها ركام الزمن وغبار الأيام.

وبالطبع كانت هناك جملة أمور ساعدت على عدم نشر ذلك التراث وإبقائه مستوراً في البيوت بعيداً عن النشر منها الظرف العام متمثلا بالسلطة المبادة التي سعت سعياً حثيثاً إلى طمس هذه الكنوز ودفنها ومحو آثارها فذهب الكثير من آثار علمائنا أيدي سبأ.

ونضاف إلى ذلك أنّ بعض المكتبات والشخصيات التي تمتلك المخطوطات امتنعت عن نشر ذلك التراث العلمي وأصرت على بقاء مخطوطاتها في الحفظ وأن لا ترى النور أبداً، وقسم أصبح يتاجر بها .ولا ننسى أن عملية النشر والطبع تستلزم الكثير من الإمكانيات المادية وغيرها في ذلك الوقت مما ساهم في بقاء تلك المخطوطات مطمورة في الزوايا والرفوف.

 آلية العمل كما هو مبين أدناه:

1 – يتم ترقيم صفحات المخطوطة بشكل فني ودقيق أولا.

2 – إخراج اسم المخطوطة واسم المؤلف واسم الناسخ ومكان النسخ وتاريخ النسخ والموضوع وعدد الصفحات وطول الصفحة وعرضها وعدد أسطر الصفحة وطول السطر ولون الورق وحالة الورق وحالة النسخ ومعرفة ما إذا كانت المخطوطة كاملة أم ناقصة ثم هذا النقص من الأول أم من الأخير أم من الوسط.

3- تصوير صفحات المخطوطة كلها ومن ضمنها الغلاف.

4- تقليب صفحات المخطوطة مقارنة مع الصور التي تم سحبها على جهاز الحاسوب.

5- إرسال صور المخطوطة إلى وحدة المعالجة والتنظيف لإخراجها بأفضل صورة وإزالة الأوساخ من الصورة.

6- إدخال صور المخطوطة في برنامج خاص معد من قبل المؤسسة لعرض صفحاتها بشكل سهل وبسيط، وقد تم إعداد لكل مكتبة أو شخصية تم سحب مخطوطاتها برنامج خاص بتلك المكتبة يعرض نبذة عن تلك المكتبة أو الشخصية وتاريخها.

7- إرسال المخطوطة إلى قسم التجليد لترميم صفحاتها ثم تجليدها تجليداً فنياً.

8- عند الانتهاء من سحب صور المخطوطة وترميمها وتجليدها يتم إرجاع المخطوطة إلى أصحابها مع أقراص تحمل صور تلك المخطوطات التي تم تصويرها ببرنامج خاص بتلك المكتبة أو الشخصية وإهداء تلك المكتبة أو الشخصية رفوفاً أو صناديق لحفظ تلك المخطوطات.

9- ويقوم هذا القسم أيضا بتحويل المخطوطات المصورة على المايكرو فليم إلى الحاسوب ومن ثم حفظها على الأقراص.

وكان من أبرز المكتبات والشخصيات العلمية المعروفة التي تعاونت مع عمل المؤسسة في حفظ مخطوطاتها والتي تم الانتهاء من تصويرها:

1- مخطوطات مكتبة جامعة النجف الدينية (العراق ـ النجف الاشرف).

2- مخطوطات مكتبة الشيخ الخنيزي (العراق ـ النجف الاشرف).

3 ـ مخطوطات مكتبة آية الله السيد هبة الدين الشهرستاني (العراق ـ بغداد).

4- مخطوطات مكتبة العلامة السيد مهدي الخرسان (العراق ـ النجف الاشرف).

5- مخطوطات مكتبة الامام الحسن (عليه السلام) العامة (العراق ـ النجف الاشرف).

6- مخطوطات مكتبة السادة آل الحجة (العراق ـ النجف الاشرف).

7- مخطوطات مكتبة الجواهري (العراق ـ النجف الأشرف).

8- المتبقي من مخطوطات مكتبة دار العلم للسيد الخوئي (العراق ـ النجف الأشرف).

9- بعض مخطوطات الدكتور حسين علي محفوظ (العراق ـ بغداد).

10- بعض مخطوطات مكتبة المتحف العراقي (العراق ـ بغداد).

11- بعض مخطوطات ديوان الأوقاف (العراق ـ بغداد).

12- بعض مخطوطات مكتبات مدينة كربلاء (العراق ـ بغداد).

13- بعض مخطوطات مكتبات العراق المتفرقة (العراق ـ بغداد).

وهناك الكثير من المكتبات والشخصيات في وقتنا الحاضر التي تعمل المؤسسة الآن على حفظ مخطوطاتها.

ومن نافلة القول أن نعطي صورة عن البرنامج والإمكانيات الموجودة فيه فنقول:

1 – إمكانية عرض المخطوطة وتصفحها.

2- تكبير أو تصغير كل صفحة من المخطوطة.

3-إمكانية تدوير المخطوطة 90 أو 180 درجة.

5-إمكانية البحث المزدوج عن اسم المخطوطة واسم المؤلف والموضوع وعن تاريخ النسخ وعن رقم القرص.

6- يعرض البرنامج استمارة خاصة لكل مخطوطة تم وضعها في القرص تندرج فيها معلومات عن اسم المخطوطة واسم المؤلف واسم الناسخ ومكان النسخ وتاريخ النسخ والموضوع وعدد الصفحات وطول الصفحة وعرضها وعدد أسطر الصفحة وعرضها ولون الورق وحالة الورق وحالة النسخ ومعرفة ما إذا كانت المخطوطة كاملة أم ناقصة من الأول أم من الأخير أم من الوسط.

ويلبي قسم الذخائر للمخطوطات خدمة أخرى للطلبة والباحثين والمحققين وهي إعداد أقراص ليزرية تحتوي على المخطوطات التي يطلبها الباحث ويعينها بنفسه.

كل الخدمات التي يقدمها القسم مجاناً إنما هو دعم للحركة العلمية والثـقافية.

وفي الختام ندعو كل المكتبات العامة والخاصة والشخصيات التي تمتلك مخطوطات أصلية أو مصورة أن تقوم بحفظها ونشرها سواء عن طريق هذه المؤسسة أو القيام بالعمل نفسه لان مؤلف تلك المخطوطات قد قضى سني عمره لتأليف هذه المخطوطة ونشرها، وقد جاب مشارق الأرض ومغاربها، وتعرض للمشقات والعقبات، أفلا يستحق الآن أن نسعى جاهدين للمحافظة على هذا التراث القيم ونشره وإخراجه من الظلمة إلى النور، الذي يمثل نتاج أولئك العلماء خدمة لهم ولأهل العلم ؟!

 

2 - قسم الوثائق والأرشفة:

تمثل الوثائق أحد أهم المصادر التاريخية, فالباحث والمؤرخ لا يفتقر إلى شيء في مادته العلمية والبحثية كما يفتقر إلى الوثائق من مراسلات وإجازات رجالية وغير ذلك. فكان من مقدمة اهتمامات مؤسسة كاشف الغطاء العامة افتتاح قسم يهتم بجمع الوثائق وحفظها ليتسنى للأخوة الباحثين الاستفادة من هذه المادة العلمية وبفضل الله تعالى وعونه تم افتتاح هذا القسم عام 1425هـ - 2005م.

وقد استطاع العاملون في هذا القسم الحصول على مجموعة كبيرة من الوثائق من مكتبة كاشف الغطاء العامة كخطوة أولى لما تحتويه هذه المكتبة من الأعلاق النفيسة والوثائق المهمة كما استطاع القسم أن يجمع عدداً من الوثائق من مكتبات أخرى إما عن طريق الإهداء أو الشراء أو التصوير.

ونأمل أن تتعاون معنا المؤسسات والمكتبات الأخرى والشخصيات الكريمة [وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى].

وخلال هذه الفترة الوجيزة أصبح القسم يحتوي على وثائق وطنية أصلية ومصورة ومراسلات تاريخية وملكيات ووقفيات ووصايا ونصائح وخطابات رسمية وفتاوى خطية لعلماء الدين وتراجم للشخصيات ومواقفهم وكذلك المجلات القديمة كما يتابع دورات المجلات الحديثة. وكل ما يمكن الحصول عليه يتم تصويره وإدخاله على الأقراص الليزرية وأما النسخ الأصلية فيتم ترميمها وصيانتها من التلف وإرجاعها إلى أصحابها.

يستقبل هذا القسم جميع الوثائق ليقوم بتصويرها وأرشفتها أرشفة علمية ومن ثم ترميمها وحفظها على الأقراص الليزرية وإعطاء صاحب الوثيقة نسخة من القرص الليزري. كما يتكفل القسم بتقديم خدماته لطلبة الحوزة العلمية والباحثين والمحققين والمؤرخين.

وكان من أبرز المكتبات والشخصيات العلمية المعروفة التي تعاونت مع عمل المؤسسة في حفظ وثائقها والتي تم الانتهاء من ارشفتها وتصويرها:

1- وثائق الشيخ العامري.

2- وثائق الشيخ محمد علي اليعقوبي.

3- وثائق بيت الحجة.

4- وثائق بيت الكرماني.

5- وثائق الشيخ الكرباسي.

وهناك الكثير من المكتبات والشخصيات في وقتنا الحاضر التي تعمل المؤسسة الآن على أرشفة وثائقها وتصويرها وحفظها على الأقراص الليزرية.

3ـ قسم التحقيق:

لا يخفى على المتتبع ان المخطوطات والكتب القديمة لا يمكن الاستفادة منها عموما إلا بعد تقويم نصوصها وتخريج الآيات القرآنية والأحاديث ونسبة الأقوال إلى مظانها والتعرف بالأعلام المغمورين دون المشهورين وغيرها من الأمور المكملة لعملية التحقيق وكذلك تصحيح ما وَهمَ فيه الناسخ من جهة النحو واللغة وتوضيح ما غمض من معانيها لتكون من القارئ على طرف الثمام وكل ذلك لا يتأتى إلا لمن توفرت فيه ملكة التحقيق، فدعت الحاجة إلى افتتاح قسم التحقيق أحد أهم الأقسام التي ترعاها المؤسسة.

يُدار هذا القسم بإشراف لجنة تحقيق تضم بين أعضائها طلبة علوم دينية من الحوزة العلمية في النجف الأشرف وكذلك محققين وباحثين من طلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) لاستثمار الطاقات من كلا الجانبين الحوزوي والأكاديمي.

إن إخراج وتحقيق أية مخطوطة إنما يتم بعد الاتفاق على منهج خاص للمخطوطة وقد يختلف ذلك المنهج من مخطوطة إلى أخرى فلا بد من وضع خطة للدراسة تتناسب مع ظروف المخطوطة.

وقد تم تحقيق جملة من المخطوطات النادرة بلغت الى هذه الغاية (9 مخطوطات) وهي كالآتي:

1- كتاب الإمامة/ للعلامة الشيخ عباس كاشف الغطاء (1253هـ ـ 1323هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1425هـ ـ 2004م.

2- الأجوبة النجفية عن الفتاوى الوهابية/ للعلامة الشيخ هادي كاشف الغطاء (1290هـ ـ 1361هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1426هـ ـ 2005م.

3- رسالة في فن التجويد/ للعلامة الشيخ هادي كاشف الغطاء (1290هـ ـ 1361هـ) تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2002م.

4- زيد بن علي/ العلامة الشيخ محمد رضا كاشف (1310هـ ـ 1366هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1424هـ ـ 2003م.

5- الصوت وماهيته والفرق بين الضاد والظاء/ العلامة الشيخ محمد رضا كاشف الغطاء (1310هـ ـ 1366هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1421هـ ـ 2002م.

6- العبقات العنبرية في الطبقات الجعفرية/ العلامة الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (1294هـ ـ 1373هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1421هـ ـ 2000م.

7- وثائق تاريخية للفاضل صلال (الموح)/ العلامة الشيخ محمد رضا كاشف الغطاء (1310هـ ـ 1366هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

8- أحكام المتاجر/ العلامة الشيخ مهدي كاشف الغطاء (1226هـ ـ 1298هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2003م.

9- رسالة في حجية الظن/ الشيخ علي كاشف الغطاء (1197هـ ـ 1253هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2002م.

وهناك عدة كتب الآن هي قيد التحقيق، ويتشرف قسم التحقيق باستقبال الأخوة الراغبين بالتحقيق في نشر التراث العلمي.

 

4 - قسم الطباعة والنشر:

ما من شك في أن للطباعة والنشر أثرهما البالغ في احياء التراث الاسلامي وبث الوعي والتبليغ في المجتمع ومن هذا المنطلق دأبت المؤسسة على الاهتمام بهذا القسم وتوفير اللوازم المنوطة به.

وقد استحدث هذا القسم في عام 1997م ليوفر لطلبة العلوم الدينية بعض الكتب المنهجية التي تدرس في حوزة النجف الاشرف.

ومن ثم توسع العمل في هذا القسم من خلال إدخال بعض المخطوطات على برنامج (word) وبغض النظر عن كونها محققة أم لا, فحتى عام 2004م تم تنضيد وإدخال أكثر من 110 مخطوطة كثير منها لم يحقق بعد, وقد طبع قرص خاص بهذه المؤلفات.

كما بلغ عدد ما طبع من الكتب ونشر أو تم وضعه على برنامج (word) هو 110 كتاباً وهذه الكتب هي:

1- الأجوبة النجفية عن الفتاوى الوهابية/ آية الله العظمى الشيخ هادي كاشف الغطاء (1290هـ ـ 1361هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2002م.

2- الأحكام/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ـ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2002م. يتضمن الكتاب ستة مجلدات.

3- إسعاد المؤمنين في إحياء سنة سيد المرسلين/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1420هـ ـ 1999م.

4- الأصول الأربعمائة/ الشيخ أسعد كاشف الغطاء/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1417هـ ـ 1997م.

5- الإمامة/ آية الله العظمى الشيخ عباس كاشف الغطاء (1253هـ ـ 1323هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1417هـ ـ 1997م.

6- أوثق الأخبار في مقتل سيد الأبرار/ الشيخ ذوالفقار كاشف الغطاء/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1420هـ ـ 1999م.

7- أوضح الإجازات إلى سيد الكائنات/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1421هـ ـ 2000م.

8- البرهان المبين فيمن يجب اتباعه من المرسلين/ آية الله العظمى الشيخ هادي كاشف الغطاء (1290هـ ـ 1361هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1418هـ ـ 1998م.

9- بلغة النحاة في شرح الفائقة/ آية الله العظمى الشيخ هادي كاشف الغطاء (1290هـ ـ 1361هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2002م.

10- التعارض والتعادل والترجيح/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1311هـ ـ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ـ 2002م.

11- تقريع العصا في الرق والنخاسة والخصا/ آية الله العظمى الشيخ محمد رضا كاشف الغطاء (1310هـ ـ 1366هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1421هـ ـ 2000م.

12- جدول الشكوك/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ـ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1418هـ ـ 1998م.

13- الحق المبين في تصويب المجتهدين وتخطئة الأخباريين/ الشيخ الأكبر الشيخ جعفر كاشف الغطاء (1156هـ ـ 1228هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1420هـ ـ 1999م.

14- دليل العتبات المقدسة في العراق/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1420هـ ـ 2000م.

15- دليل مخطوطات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2002م.

16- الدين النصيحة/ الشيخ الدكتور عباس كاشف الغطاء/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ـ 2001م.

17- الرد على مسائل موسى جار الله ورسالة في اللعن وفضل العلويين/ آية الله العظمى الشيخ هادي كاشف الغطاء (1290هـ ـ 1361هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2003م.

18- رسالة في فن التجويد/ آية الله العظمى الشيخ هادي كاشف الغطاء (1290هـ ـ 1361هـ) تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2002م.

19- رسالة في أحكام الأموات/ الشيخ الأكبر الشيخ جعفر كاشف الغطاء (1156هـ ـ 1228هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1240هـ ـ 1999م.

20- رسالة في قاعدة الاشتغال/ العلاّمة السيد محمد جواد العاملي (1164هـ ـ 1226هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ـ 2002م.

21- زيد بن علي/ آية الله العظمى الشيخ محمد رضا كاشف (1310هـ ـ 1366هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1424هـ ـ 2003م.

22- الصوت وماهيته والفرق بين الضاد والظاء/ آية الله العظمى الشيخ محمد رضا كاشف الغطاء (1310هـ ـ 1366هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1421هـ ـ 2002م.

23- شرح الشيخ جعفر على قواعد العلاّمة ابن المطهر/ الشيخ الأكبر الشيخ جعفر كاشف الغطاء (1156هـ ـ 1228هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1420هـ ـ 1999م.

24- الشريف الرضي/ آية الله العظمى الشيخ محمد رضا كاشف الغطاء (1310هـ ـ 1366هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1421هـ ـ 2000م.

25- الصولة الجعفرية في الرد على اللمعة البهية/ آية الله العظمى الشيخ هادي كاشف الغطاء (1290هـ ـ 1361هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1421هـ ـ 2001م.

26- العبقات العنبرية في الطبقات الجعفرية/ آية الله العظمى الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (1294هـ ـ 1373هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1421هـ ـ 2000م.

27- العرف/ الشيخ أسعد كاشف الغطاء/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1415هـ ـ 1995م.

28- الغيب والشهادة/ آية الله العظمى الشيخ محمد رضا كاشف الغطاء (1310هـ ـ 1366هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1421هـ ـ 2000م.

29- الفائقة في النحو/ آية الله العظمى الشيخ عباس كاشف الغطاء (1253هـ ـ 1323هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1420هـ ـ 1999م.

30- القواعد الست عشرة/ الشيخ الأكبر الشيخ جعفر كاشف الغطاء (1156هـ ـ 1228هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1420هـ ـ 1999م.

31- كشف الغطاء عن ذرو من أحوال الشيخ علي كاشف الغطاء/ العلامة السيد عبد الستار الحسني/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1417هـ ـ 1997م.

32- كشف الغطاء عن مبهمات الشريعة الغراء/ الشيخ الأكبر الشيخ جعفر كاشف الغطاء (1156هـ ـ 1228هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ـ 2001م. يتضمن الكتاب ستة مجلدات.

33- المال المثلي والمال القيمي في الفقه الإسلامي/ الشيخ الدكتور عباس كاشف الغطاء/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1420هـ ـ 1999م.

34- المعاملات المصرفية في الفقه الإسلامي/ الشيخ الدكتور عباس كاشف الغطاء/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ـ 2001م.

35- المقبولة الحسينية/ آية الله العظمى الشيخ هادي كاشف الغطاء (1290هـ ـ 1361هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1420هـ ـ 1999م.

36- منهج الرشاد لمن أراد السداد/ الشيخ الأكبر الشيخ جعفر كاشف الغطاء (1156هـ ـ 1228هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1413هـ ـ 1993م.

37- نقد الاقتراحات المصرية/ آية الله العظمى الشيخ محمد رضا كاشف الغطاء (1310هـ ـ 1366هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1420هـ ـ 1999م.

38- نهج الصواب في حل مشكلات الإعراب/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ـ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1416هـ ـ 1996م.

39- الهادي فيما يحتاجه التفسير من المبادئ/ الشيخ هادي كاشف الغطاء (ت 1414هـ ـ 1994م)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1420هـ ـ 1999م.

40- وثائق تاريخية الفاضل صلال (الموح)/ آية الله العظمى الشيخ محمد رضا كاشف الغطاء (1310هـ ـ 1366هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

41- الاحتياط حقيقته وحجيته/ الشيخ فاتح عبد الرزاق كاشف الغطاء/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2002م.

42- أحسن الحديث في أحكام الوصايا والمواريث/ آية الله العظمى الشيخ أحمد كاشف الغطاء (1292هـ ـ 1344هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ـ 2002م.

43- أحكام المتاجر/ آية الله العظمى الشيخ مهدي كاشف الغطاء (1226هـ ـ 1298هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2003م.

44- أدوار علم الفقه/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ـ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ـ 2002م.

45- أرجوزة في الحج والصيام والخمس/ آية الله العظمى الشيخ عباس كاشف الغطاء (1253هـ ـ 1323هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ـ 2002م.

46- أسس التقوى لنيل جنة المأوى/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ـ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

47- أصل الشيعة وأصولها/ آية الله العظمى الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (1294هـ ـ 1373هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2002م.

48- آل كاشف الغطاء/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2002م.

49- الألياف الصناعية/ الدكتور حسين كاشف الغطاء/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ـ 2002م.

50- الأنوار الحسينية والشعائر الإسلامية/ الشيخ عبد الرضا آل كاشف الغطاء الشهير بشيخ العراقيين (1314هـ ـ 1388هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ـ 2002م. يتضمن الكتاب مجلدين.

51- أنوار الفقاهة/ آية الله العظمى الشيخ حسن كاشف الغطاء (1201هـ ـ 1262هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ـ 2001م.

52- باب مدينة علم الفقه/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ـ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ـ 2001م.

53- بين جامعة الإمام الشيخ علي كاشف الغطاء ومجمع البحوث الإسلامية في القاهرة/ السيد كاظم الكفائي/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2002م.

54- بين النجف والأزهر/ السيد كاظم الكفائي/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2002م.

55- جذوة المقباس من مآثر شيخنا العباس/ العلامة السيد عبد الستار الحسني/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1416هـ ـ 1996م.

56- جنة المأوى/ آية الله العظمى الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (1294هـ 1373هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2002م.

57- الحق اليقين في تراجم المعصومين/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ـ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2002م.

58- حياة الوصي/ الشيخ عبد الرضا شيخ العراقيين (1314هـ ـ 1388هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2003م.

59- الخيارات/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1197هـ ـ 1253هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1424هـ ـ 2003م.

60- رسالة في حجية الظن/ الشيخ علي كاشف الغطاء (1197هـ ـ 1253هـ)/ تحقيق مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2002م.

61- الروضة الغنّاء في مدائح آل كاشف الغطاء/ العلاّمة السيد عبد الستار الحسني/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2002م.

62- سفينة النجاة ومشكاة الهدى ومصباح السعادات في الأحكام والعقود والإيقاعات/ آية الله العظمى الشيخ أحمد كاشف الغطاء (1292هـ ـ 1342هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2002م. يتضمن الكتاب أربعة مجلدات.

63- سؤال وجواب/ آية الله العظمى الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (1294هـ ـ 1373هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2002م.

64- شرح الدرة/ آية الله العظمى الشيخ عباس كاشف الغطاء (1253هـ ـ 1323هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2003م.

65- شرح العروة الوثقى/ آية الله العظمى الشيخ عباس كاشف الغطاء (1253هـ ـ 1323هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2003م.

66- شرح مقدمة كشف الغطاء/ آية الله العظمى الشيخ حسن كاشف الغطاء (1201هـ ـ 1262هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1424هـ ـ 2003م.

67- الشيخ جعفر الكبير (كاشف الغطاء) قراءة في عصره وسيرته/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

68- صحائف الأبرار في وظائف الأسحار/ آية الله العظمى الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (1294هـ ـ 1373هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2002م.

69- العروة الوثقى في الدين/ آية الله العظمى الشيخ عباس كاشف الغطاء (1253هـ ـ 1323هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2003م.

70- عمة نجفية/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

71- غاية المأمول في علم الأصول/ الشيخ الأكبر الشيخ جعفر كاشف الغطاء (1156هـ ـ 1228هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

72- الفردوس الأعلى/ آية الله العظمى الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (1294هـ ـ 1373هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

73- فوز العباد لنيل الاجتهاد/ آية الله العظمى الشيخ مرتضى كاشف الغطاء (1291هـ ـ 1349هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1416هـ ـ 1996م.

74- الفوائد الجعفرية/ آية الله العظمى الشيخ عباس كاشف الغطاء (1253هـ ـ 1323هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

75- الفيزياء النووية/ الدكتور محمد كاشف الغطاء/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

76- قصائد مدح لآل كاشف الغطاء مستلة من ديوان سحر بابل وسجع البلابل للسيد جعفر الحلي/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2003م.

77- قلائد الدرر في مناسك من حج واعتمر/ آية الله العظمى الشيخ أحمد كاشف الغطاء (1292هـ ـ 1344هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2002م.

78- كتاب الصلاة/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ـ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2002م.

79- الكلم الطيب/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ـ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2002م.

80- الكواكب الدرية في الأحكام النحوية/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ـ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

81- مبادئ الإيمان/ آية الله العظمى الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (1294هـ ـ 1373هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

82- المثل العليا في الإسلام لا في بحمدون/ آية الله العظمى الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (1294هـ ـ 1373هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ـ 2002م.

83- المختصر من مرشد الأنام لحج بيت الله الحرام/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ـ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2002م.

84- مدارك نهج البلاغة ودفع الشبهات عنه/ آية الله العظمى الشيخ هادي كاشف الغطاء (1290هـ ـ 1361هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

85- مستدرك نهج البلاغة/ آية الله العظمى الشيخ هادي كاشف الغطاء (1290هـ ـ 1361هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

86- مصادر الحكم الشرعي والقانون المدني/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ـ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2002م. يتضمن الكتاب مجلدين.

87- مقالات إسلامية/ مجموعة بحوث ومقالات للشيخ الدكتور عباس كاشف الغطاء/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

88- مقتل الحسين (عليه السلام)/ آية الله العظمى الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (1294هـ ـ 1373هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

89- منية الراغب في شرح بلغة الطالب/ آية الله العظمى الشيخ موسى كاشف الغطاء (1180هـ ـ 1241هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2003م.

90- مورد الأنام في شرح شرائع الإسلام/ آية الله العظمى الشيخ عباس كاشف الغطاء (1242هـ ـ 1315هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

91- موسوعة علي بن أبي طالب والنجف/ ضياء الشيخ صالح آل كاشف الغطاء/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف. يقع الكتاب في ثلاثة مجلدات.

92- نقض الفتاوى الوهابية/ آية الله العظمى الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (1294هـ ـ 1373هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2002م.

93- نظام مدرسة الإمام الشيخ علي كاشف الغطاء الدينية في النجف الأشرف وبغداد/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

94- نظرات وتأملات/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ـ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ـ 2002م.

95- نقد الآراء المنطقية وحل مشكلاتها/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ـ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ـ 2002م. يقع الكتاب في مجلدين.

96- نهج الهدى/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ـ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2002م.

97- النور الساطع في الفقه النافع/ آية الله العظمى الشيخ علي كاشف الغطاء (1331هـ ـ 1411هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1422هـ ـ 2001م. يقع الكتاب في مجلدين.

98- هدى المتقين/ آية الله العظمى الشيخ هادي كاشف الغطاء (1290هـ ـ 1361هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

99- الورود الجعفرية في حاشية الرياض الطباطبائية/ آية الله العظمى الشيخ عباس كاشف الغطاء (1253هـ ـ 1323هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف/ 1423هـ ـ 2003م.

100- الخطب الأربع/ آية الله العظمى الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (1294هـ ـ 1373هـ)/ منشورات مؤسسة كاشف الغطاء العامة/ النجف الأشرف.

 وكل كتاب كان يطبع وإن كان بكمية محدودة تحتمها علينا الظروف السياسية القاهرة التي عاشها البلد بصورة عامة أيام حكم النظام المقبور, كان القسم يوزعه على طلبة العلوم والمثقفين مجاناً.

ومن نشاطات القسم الأخرى تصميم البوسترات والنشرات الدينية لاسيما في أيام المناسبات الدينية, وتوزيعها على المؤمنين، نسأله سبحانه أن يكون هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم.

 

5 – قسم التبليغ:

تشرفت مؤسسة كاشف الغطاء العامة بدعم الحركة الفكرية ودعم النشاط التبليغي ونشر الوعي الثقافي لصيانة الشباب المؤمن من الوقوع في شباك ومكائد أعداء الإسلام وأعداء الفضيلة ودعوة غير المسلمين إلى الدين الاسلامي كما أمر الله تبارك وتعالى: [ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ], وكذلك إقناع أهل الملل والديانات بأن الدين عند الله الإسلام ومن جهة أخرى وعظ المسلمين وإرشادهم لما فيه الخير والصلاح في دنياهم وآخرتهم وبيان أحقية مذهب أهل البيت وعرض الأفكار والنظريات التي يتبناها أبناء هذه الطائفة, وكذلك التصدي إلى دحض الشبهات التي يروّجها أعداء الإسلام لتشويه الصورة الصافية للدين الحنيف.

قسم التبليغ يساهم في رفد الأخوة المبلغين ما يحتاجون إليه من الكتب والكراسات التعليمية.

كما تم التنسيق مع بعض الجهات الرسمية لإعطاء المحاضرات التوجيهية للأفراد العاملين في القطاعات المختلفة كالشرطة والصحة بالإضافة إلى الجامعات العلمية.

ولأطفالنا الأعزاء النصيب الأوفر في اهتمام القسم وذلك من خلال فتح الدورات الصيفية التعليمية لتحفيظ وقراءة القرآن الكريم وتعليم الأحكام الشرعية لهذا الجيل المبارك بالإضافة إلى توفير الكراسات التعليمية والقرطاسية يوزع القسم على الطلبة المسجلين بعض التجهيزات من ملابس وألعاب وتقديم الهدايا التشجيعية.

 

6- قسم المكتبة العامة:

إن للمكتبات دورها الفعّال في تغذية العقول وتنمية المعارف وصقل المواهب وحفظ نتاج قرائح العلماء والمفكرين ونشر ثمار الثقافة العامة وهي المعين الذي لا ينضب للكتاب والباحثين في مختلف ضروب المعرفة.

كانت النواة الأولى لهذه المكتبة ما تركه الشيخ الأكبر الشيخ جعفر كاشف الغطاء (قدس سره) ت1228هـ الجد الأعلى لأسرة آل كاشف الغطاء, فكانت بذرة صالحة في أرض ٍ صالحة [وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ]. إلى أن انتقلت إلى الشيخ هادي كاشف الغطاء فأضاف إليها كتباً ومخطوطات فريدة فتضاعفت أعدادها بأضعاف مضاعفة [كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ]. ومن ثم انتقلت إلى الشيخ محمد رضا فغذاها بنفائس الكتب ومن بعده الى المرحوم الشيخ علي آل كاشف الغطاء فحافظ عليها وأتحفها بما يفوق ضعف الأضعاف.

وتعد هذه المكتبة اليوم أحد أقسام المؤسسة بعد أن كانت تتخذ من دار آل كاشف الغطاء القديم في منطقة العمارة مقراً لها حتى وفاة متوليها (قدس سره) حيث انتقلت محتويات المكتبة الى نجله الدكتور الشيخ عباس كاشف الغطاء, فنقلها إلى مقرها الحالي لتقدم خدماتها المتواصلة إلى طلبة العلم والأدباء والكتاب والباحثين. كانت هذه المكتبة كما أشار إليها دليل الجمهورية العراقية تحتوي على (5000) مجلد في مختلف المواضيع الدينية والأدبية واللغوية والتاريخية و (600) مخطوطة في وقت تأسيسها الأخير في مطلع القرن الرابع عشر الهجري على يد الشيخ هادي كاشف الغطاء, أما اليوم فقد أصبح مجموع كتبها يربو (12000) مجلد و (6000) مخطوطة.

ومن مزايا هذه المكتبة البارزة أنها تحتوي على مجموعة كبيرة من المطبوعات القديمة النادرة التي هي اليوم بحكم المخطوطات.

والمكتبة مازالت مفتحة الأبواب وتستقبل الكثير من طلبة العلوم الدينية والدراسات الاكاديمة.

 

7 - قسم المكتبة الالكترونية :

إن السير جنباً إلى جنب التطور العلمي لاسيما في مجال الالكترونيات يعد اليوم سراً من أسرار النجاح, بل أصبح ضرورة لا يمكن للباحث الاستغناء عنها فلا بد للباحث والمحقق من أن يستثمر ذلك النتاج أفضل استثمار.

ومن هذا المبدأ بادرت مؤسسة كاشف الغطاء العامة إلى استحداث قسم خاص باسم "قسم المكتبة الالكترونية" يأخذ على عاتقه تقديم التسهيلات للأخوة طلبة الحوزة العلمية والمحققين والباحثين والمثقفين وتقديم العون لهم والاستشارة في كيفية تشغيل تلك البرامج والاستفادة منها.

وقد وفـّر قسم المكتبة الالكترونية كل ما يحتاجه الباحث من أحدث البرامج المنتجة وأُعدت استمارات بالبرامج ليتمكن الباحث من تشخيص البرنامج الذي يلبي حاجاته.

الاستمارة الأولى: دليل لأقراص المخطوطات الذي أنتجه قسم الذخائر للمخطوطات.

الاستمارة الثانية: دليل للأقراص البحثية ونعني بها الأقراص التي تحوي مكتبات ضخمة مزودة بإمكانية البحث السريع مثلاً برنامج المعجم الفقهي- الإصدار الثالث وبرنامج المعجم العقائدي وبرنامج جامع الأحاديث (نور2) وغيرها الكثير الكثير, وفي مختلف الاختصاصات.

الاستمارة الثالثة: دليل لأقراص الدروس ونعني بها دروس المواد المتعارف دراستها في الحوزة العلمية كاللمعة والمكاسب ودروس في التفسير وغير ذلك.

الاستمارة الرابعة: دليل لأقراص البرامج العامة مثلاً برنامج الغدير وبرنامج الذكر الحكيم وبرنامج الموسوعة الطبيعية وبرنامج الموسوعة التاريخية وغيرها.

الاستمارة الخامسة: دليل لأقراص الأفلام الوثائقية والمناظرات العقائدية.

ولقد بلغ عدد اقراص المكتبة الالكترونية أكثر من (450) قرصاً ليزرياً ويوفر القسم مجموعة من أجهزة الحاسوب المطورة مع ملحقاتها ليتمكن الباحث من استثمار تلك البرامج.

 

8 – قسم البرامج الدينية:

جاء افتتاح هذا القسم رغبة من المؤسسة في نشر الثقافة الدينية في أواسط المؤمنين وترسيخ العقائد الحقة في نفوس أتباع الشريعة الغراء.

بدأ العمل في هذا القسم عام 1417هـ - 1997م أيام حكم النظام الدكتاتوري, وبالإمكانيات الموّفرة تم والحمد لله إصدار البرامج الدينية الآتي ذكرها:

أولا: برنامج الأبرار الذي يحتوي نبذة عن حياة كل المعصومين (عليهم السلام) .

ثانيا: برنامج زيارة إلى النجف الاشرف: يعمل هذا البرنامج على نظام (windows 98) والإصدارات اللاحقة له.ويهتم البرنامج بذكر نبذة عن حياة أمير المؤمنين وعن مدينة النجف الأشرف, وهو مزود بالكثير من الصور الفوتوغرافية القديمة والحديثة للمراقد والمقامات الموجودة في مدينة النجف الأشرف والكوفة وكذلك يعرض لقطات حية لبعض المواقع الدينية في مدينة النجف الأشرف. كذلك يعرض بعض القصائد والمراثي في حق أمير المؤمنين (عليه السلام) بالإضافة إلى عرض بعض خطب الإمام (عليه السلام) صوتياً.

ثالثا: برنامج الإمام الحسين (عليه السلام): ويعرض على هذا القرص نبذة عن حياة الإمام الشهيد (عليه السلام) ويتضمن البرنامج زيارة لسيد الشهداء وأخيه أبي الفضل العباس بالصوت والصورة. كذلك يعرض بعض الأفلام للمشاهد المشرفة وصوراً فوتوغرافية قديمة وحديثة للمراقد المقدسة. كذلك يعرض فيه بعض المحاضرات الدينية والخطب.

رابعا: برنامج الإمام السجاد (عليه السلام): يتناول هذا البرنامج عرض نبذة عن حياة الإمام السجاد (عليه السلام), ويعرض فيه الصحيفة السجادية المنسوبة إلى الإمام السجاد (عليه السلام) بالصوت والصورة, كذلك قراءة زيارة الإمام (عليه السلام) بالإضافة إلى عرض صور مرقده الشريف وفي البرنامج تسجيل لبعض الخطب والمراثي في حقهِ (عليه السلام).

رابعاً: برنامج الصلاة: هذا البرنامج تعليمي يهدف إلى تعليم الصلاة بطريقة سهلة وممتعة, مدعوم بالرسوم المتحركة التي تُرَغِّب الطفل المسلم بأداء الصلاة على الوجه الصحيح. يتمكن الطفل من خلال هذا البرنامج أن يتعلم أفعال الوضوء والتيمم وأفعال الصلاة بالصور المتحركة, كذلك عرض لبعض المسائل الشرعية التي تتعلق بالصلاة.

 

9- قسم المؤتمرات والندوات والاحتفالات الدينية:

لما كانت المؤتمرات العلمية والندوات الفكرية بيئة حضارية تعرض من خلالها الاطروحات والنتاجات العلمية تعد وسيلة نبيلة لمد الجسور بين طلبة العلوم الدينية وطلبة الدراسات الأكاديمية مما يعزز أواصر الارتباط وتوثيق العلاقات العلمية الرصينة, لذلك بادرت مؤسسة كاشف الغطاء العامة إلى فتح قسم خاص بشئون المؤتمرات والندوات. ينظم هذا القسم بالاستعانة بكادر متخصص بالإعداد والتهيئة للمؤتمر أو الندوة فتشكل لجان فرعية توزع عليها المهام, فلجنة إعلامية ولجنة تحضيرية ولجنة لتقييم الأبحاث المقدمة ولجنة إدارية.

 كما يهتم القسم بالإعداد لإحياء المناسبات الدينية بصورة عامة.

ومن اظهر الندوات التي أقامتها المؤسسة ما يأتي:

1- الندوة العامة لمد الجسور العلمية بين الحوزة الدينية والأكاديمية.

2- الندوة الفكرية بمناسبة احياء المولد النبوي الشريف.

3- الندوة في عيد الغدير.

ويتبنى القسم اليوم الإعداد إلى إقامة مؤتمر دولي في كل عام لإحياء ذكرى عالم ونشر آثاره العلمية في المؤتمر وقد تبنى هذا القسم أول عالم وهو شخصية العلامة الشيخ حسين الحلي (رحمه الله) .

 

10- قسم الانترنت:

تم افتتاح هذا القسم سنة 2003م ـ 1423هـ أي بعد سقوط السلطة المبادة, وكانت الرغبة في افتتاحه موجودة قبل هذا الوقت وذلك للاعتقاد الجازم بالمنافع المترتبة التي يتشوق إليها طلبة الحوزة العلمية ولكن كان مجرى الرياح بما لا تشتهي السفن.

عمل القسم في ثلاثة اتجاهات:

الاول: الإشراف على موقع مؤسسة كاشف الغطاء العامة على شبكة المعلومات العالمية, وسنشير إلى هذا الموقع من خلال إعطاء نبذة مختصرة حول الموقع.

الثاني: فتح الدورات التدريبية مجاناً لطلبة الحوزة العلمية حتى يتمكن الطالب من الاستفادة من شبكة المعلومات العالمية وهذه الدورات بإشراف مختصين بهذا المجال.

الثالث: استقبال طلبة الحوزة العلمية والباحثين والاستفادة من شبكة المعلومات العالمية مجاناً, وبذلك تندفع المعوقات التي تقع مانعاً أمام طلبة العلوم الشرعية كما حدث لكثير من الطلبة عند ارتيادهم الأماكن العامة فقد لا يجد الطالب الجو المناسب للتصفح فيزاحمه بعض الشباب الذي لا يتورع عن ارتكاب المحارم, وكيفما كان فإن الاستفادة من خدمة الانترنت يمكن تحصيلها من خلال أمور أبرزها:

أولاً: الاطلاع على المواقع الشيعية في العالم والدخول الى تلك المواقع وتصفحها.

ثانياً: الاستفادة من خلال البحث عن موضوع معين.

ثالثاً: الاستفادة من الدروس والمحاضرات التي تعرضها المواقع على الشبكة.

رابعاً: الدخول الى مواقع الحوار المباشر (pal talk) وغير المباشر للتصدي إلى التبليغ ودعوة غير المسلمين إلى الدين الإسلامي كما أمر الله تبارك تعالى: [ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ], وكذلك إقناع أهل الملل والديانات بأن الدين عند الله الإسلام ومن جهة أخرى وعظ المسلمين وإرشادهم لما فيه الخير والصلاح في دنياهم وآخرتهم وبيان أحقية مذهب أهل البيت وعرض الأفكار والنظريات التي يتبناها أبناء هذه الطائفة, وكذلك التصدي إلى دحض الشبهات التي يروّجها أعداء الإسلام لتشويه الصورة الصافية للدين الحنيف.

خامساً: الاطلاع على أخبار العالم وقراءة بعض المجلات والصحف.

 وقد تم تجهيز هذا القسم بأحدث أجهزة الحاسوب وتثبيت منظومة إنترنت كاملة وسريعة جداً خدمة للعلم والعلماء.

 

موقع مؤسسة كاشف الغطاء العامة:

تم إنشاء موقع للمؤسسة على شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت) ليقدم التسهيلات لزوار الموقع من خلال واجهات جميلة يغلب عليها فن الزخرفة والنقوش الإسلامية.

 الخدمات التي يوفرها الموقع للأخوة المتصفحين تتجلى من خلال عرض كل المخطوطات التي تم تصويرها في قسم الذخائر للمخطوطات مع إمكانيات تسهل للباحث الحصول على ضالته. كما يتمكن الزائر من الحصول على الوثائق المصورة في قسم الأرشفة والوثائق بعد إرسال رسالة يطلب فيها الوثيقة التي يحتاجها. يعرض الموقع بعض النشاطات التي تقوم بها المؤسسة كالدورات التعليمية والندوات والمؤتمرات.

يتمكن الباحث عند زيارته موقع المؤسسة من استعراض الكتب والأبحاث والمقالات الفكرية.

يتشرف العاملون على موقع المؤسسة باستقبال المقالات والكتب لنشرها على موقع الشبكة حرصاً منهم على نشر العلم والمعرفة.

 

11 – قسم الإشراف على الأوقاف التابعة للمؤسسة:

 يرعى هذا القسم البنايات الموقوفة التي تقع تحت تصرف المؤسسة وهي كالآتي.

1- جامع كاشف الغطاء.

2- المدرسة المهدية الدينية في النجف الاشرف.

3- المدرسة المهدية الدينية في كربلاء.

4- مقبرة كاشف الغطاء.

5- البيوت الموقفة على الامام الحسين (عليه السلام).

 

12- قسم المساعدات الخيرية:

دأبت المؤسسة على استيفاء مظان الأعمال المثمرة من علمية واجتماعية لاستكمال مسيرتها الهادفة إلى تحقيق جميع وسائل الخدمة الصادقة والصالح العام فانبثقت من هذا المنطلق فكرة استحداث هذا القسم (قسم المساعدات الخيرية).

    مؤسسة كاشف الغطاء العامة

   العراق - النجف الاشرف

الأمين العام

 الدكتور الشيخ عباس كاشف الغطاء